إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى

منتدى دار إنسـانيات للبحوث والنشر
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رأى الخبير الاقتصادى جوزيف ستيجليتز فى الحرب على العراق وأثرها على الاقتصاد الأمريكى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. فرغلى هارون
المدير العـام

avatar

ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

مُساهمةموضوع: رأى الخبير الاقتصادى جوزيف ستيجليتز فى الحرب على العراق وأثرها على الاقتصاد الأمريكى   4/2/2009, 12:08 am



قال الاقتصادي جوزيف ستيجليتز أستاذ الاقتصاد بجامعة كولومبيا والحائز على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 2001 أن حرب العراق أسهمت في تباطؤ الاقتصاد الأمريكي وأنها تؤخر الانتعاش الاقتصادي.
وكتب ستيجليتز وليندا بيلمز في كتابهما "حرب الثلاثة تريليونات دولار" المقرر طرحه في الأسواق اليوم 3 فبراير 2009 أن الحكومة الأمريكية في الوقت ذاته تهون بشدة من تكلفة الحرب.
وفي وقت ما كانت الحرب المستمرة منذ حوالي خمس سنوات توصف بأنها تسدد تكلفتها ذاتيا من الناحية الفعلية من خلال زيادة صادرات النفط العراقي لكن الحرب كلفت الخزانة الأمريكية 845 مليار دولار بصورة مباشرة.


وقال ستيجليتز في مقابلة "ساد الاعتقاد بأن الحروب جيدة للاقتصاد. لم يعد الاقتصاديون يعتقدون بذلك فعليا." ويجادل ستيجليتز وبيلمز بأن التكاليف الحقيقية تبلغ ثلاثة تريليونات دولار على الأقل بموجب ما يقولان أنه تقدير متحفظ جدا وأنها يمكن أن تتجاوز تكلفة الحرب العالمية الثانية التي قالا أنها تبلغ خمسة تريليونات دولار بعد تعديلها على أساس التضخم.

وتستثني التكاليف المباشرة الفائدة على الديون التي تم جمعها لتمويل الحرب وتكاليف الرعاية الصحية للمحاربين العائدين للوطن واحلال العتاد المدمر وتراجع القدرة التشغيلية بسبب الحرب. وعلاوة على ذلك توجد تكاليف غير محسوبة في الميزانية مثل أسعار النفط المتزايدة والتكاليف الاجتماعية وتلك الخاصة بالاقتصاد الكلي والتي يفصلها الكتاب.

ولتوضيح المجالات الأخرى التي يمكن انفاق الاموال فيها تشير بيلمز إلى الميزانية الأمريكية السنوية لأبحاث مرض التوحد والبالغة 108 ملايين دولار وهي تنفق كل أربع ساعات في العراق. ويقول الكتاب أنه كان يمكن لتريليون دولار سداد أجور 15 مليون مدرس إضافي بالمدارس العامة لمدة سنة أو توفير منح دراسية لعدد 43 مليون طالب في الجامعات العامة لمدة أربع سنوات.

ويقول ستيجليتز وبيلمز إنهما متحفظان بصورة زائدة في حساب رقم الثلاثة تريليونات دولار بغرض الإفراط في التعويض عن تحيزهما لكونهما معارضين للحرب. ولدى سؤاله عما إذا كانت الحرب أسهمت في التباطؤ الأمريكي رد ستيجليتز قائلا "كثيرا جدا". وأضاف "لموازنة ذلك التأثير الركودي اغرق مجلس الاحتياطي الاتحادي الاقتصاد بالسيولة والتفت المنظمون إلى الجانب الآخر حين تزايد الإقراض غير الحكيم. "كنا نعيش على أموال مقترضة ووقت مقترض وفي نهاية الأمر لا بد أن يأتي يوم للحساب.. وقد جاء الآن."

وقال "حين تواجه المؤسسات المالية الأمريكية مشكلة يكون عليها أن تتحول إلى صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط لإعادة الرسملة.. من اجل الإنقاذ. "السبب كان واضحا. أدت الحرب إلى ارتفاع أسعار النفط. الحرب دفعت أمريكا إلى اقتراض المزيد من الأموال. لم تكن هناك مصادر للأموال السائلة في الولايات المتحدة. مصادر الأموال السائلة كانت في الشرق الأوسط."

وقالت بيلمز وهي مساعدة سابقة لوزير التجارة والمدير المالي لإدارة الجمارك الأمريكية أن الحرب تحد أيضاً من الخيارات لبرنامج الحفز البالغ حجمه 168 مليار دولار الذي وقعه الرئيس جورج بوش يوم 13 فبراير ليصبح قانونا. وأضافت "نحن فعلا لدينا مساحة حركة محدودة لاجتياز ذلك بسبب حقيقة إننا ننفق 16 مليار دولار شهريا على العراق وأفغانستان." وتابعت "في الواقع كان يمكن للبلاد استخدام حافز مالي أكبر لكن لا يوجد مال لتوفير ذلك."

وقال المؤلفان أنهما فوجئا بالتكاليف الخفية التي كشفها بحثهما وأشارا على سبيل المثال إلى ما قالا أنه كبح من جانب وزارة الدفاع (البنتاجون) للتقارير عن الخسائر البشرية. وقالت بيلمز أن الرقم الرسمي للبنتاجون عن حوالي 30 ألف مصاب في العمليات لا يتضمن 40 ألفا آخرين من أفراد الخدمة الذين طلبوا رعاية طبية لإصابات غير قتالية أو مرض. وأقامت استنتاجها على أساس بيانات وزارة الدفاع الرسمية من موقع إنترنت يخضع الدخول إليه لقيود.


وأقدم لكم اليوم ملف فيديو للبروفسير جوزيف ستيجليتز يشرح فيه تأثير الحرب على العراق على الاقتصاد الأمريكى، ويحلل التكلفة الفعلية لهذه الحرب والتى تكبدتها أمريكا بسبب قرارات بوش غير المسئولة.
مدة الفيديو: ساعة وخمس دقائق كاملة
وحجمه لمن يريد تحميله: 277 ميجا
(أضف رداً حتى تظهر لك الروابط)
رابط مشاهدة الفيديو:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

رابط تحميل الملف:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قربت أموت

بانده عليكى بأعلى صوت

دفينى بحنانك لاموت

بانده ولا بيجينى صوت

ما تردى يا امه بنظره حتى من عنيكى

د. فـرغلى هــارون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://social.subject-line.com
zahra
ضــيف



انثى عدد الرسائل : 2
العمر : 26
التخصص : la sociolagi
الدولة : maroc
تاريخ التسجيل : 14/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: رأى الخبير الاقتصادى جوزيف ستيجليتز فى الحرب على العراق وأثرها على الاقتصاد الأمريكى   14/4/2010, 12:37 pm

hi merci ktir istaz inta ktir bitfidna bmawadi3ak il7ilwa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشة الشتيوي
ضــيف



انثى عدد الرسائل : 9
العمر : 59
التخصص : تاريخ وجغرافية
الدولة : تونس
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

مُساهمةموضوع: رأى الخبير الاقتصادى جوزيف ستيجليتز فى الحرب على العراق وأثرها على الاقتصاد الأمريك   6/2/2011, 5:37 pm

أشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
brahim34
ضــيف



ذكر عدد الرسائل : 1
العمر : 32
التخصص : اقتصاد تطبيقي
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 24/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: رأى الخبير الاقتصادى جوزيف ستيجليتز فى الحرب على العراق وأثرها على الاقتصاد الأمريكى   24/2/2011, 1:03 pm

شكرا على طرحك مثل هذه المواضيع الهامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
heybe13
ضــيف



ذكر عدد الرسائل : 6
العمر : 24
التخصص : علم اجتماع
الدولة : موريتانيا
تاريخ التسجيل : 10/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: رأى الخبير الاقتصادى جوزيف ستيجليتز فى الحرب على العراق وأثرها على الاقتصاد الأمريكى   17/12/2012, 1:18 pm

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رأى الخبير الاقتصادى جوزيف ستيجليتز فى الحرب على العراق وأثرها على الاقتصاد الأمريكى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى :: 
منتدى الخدمات العامة لجميع الباحثين
 :: 
ميـديـا اجــتماعية (صـوتـيات ومـرئـيات)
-
انتقل الى: