إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى

منتدى دار إنسـانيات للبحوث والنشر
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مؤلف ياباني يشرح طريق بلاده للنهوض كدولة نامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. فرغلى هارون
المدير العـام

avatar

ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

مُساهمةموضوع: مؤلف ياباني يشرح طريق بلاده للنهوض كدولة نامية   22/2/2009, 4:37 pm


مؤلف ياباني يشرح طريق بلاده للنهوض كدولة نامية


يتناول كتاب "التنمية الاقتصادية في اليابان: الطريق الذي قطعته اليابان كدولة نامية" الصادر عن دار الشروق بمصر لمؤلفه كينئيتشي أونو، ترجمة د. خليل درويش سلسلة من المحاضرات التي ألقاها المؤلف الياباني كينئيتشي أونو على الطلاب غير اليابانيين في المعهد العالي القومي للسياسات بطوكيو في الفترة من 1998-2004، في مجال دراسة التنمية الاقتصادية والدروس المستفادة من تجربة اليابان.


ويتجول الكاتب الذي يعتبر من أبرز أساتذة الاقتصاد في اليابان، من خلال العرض التاريخي لتطور الأحداث الاقتصادية والاجتماعية في اليابان إلى إعطاء فكرة واضحة للقارئ حول القدرات المحلية التي تولدت لدى اليابان من خلال الاحتكاك بالعالم الخارجي، وكيف استطاعت اليابان تطوير مؤسساتها الداخلية والاستجابة إلى الضغوط الواردة من الخارج اعتبارا من الظروف التي مهدت للتصنيع العسكري في عهد ميجي ومرورا بخبرات اليابان خلال الحرب العالمية الأولى، وأزمة الشووا المالية، واقتصاد الحرب في الثلاثينيات وحتى بلوغ مرحلة النضج الاقتصادي والازدهار في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية ، والانتعاش الاقتصادي الياباني في مرحلة ما بعد الازدهار.

يحكي هذا الكتاب وفق صحيفة "الرأي" الأردنية تاريخ التنمية الاقتصادية في اليابان، على ضوء الخبرات المعاصرة للدول النامية، والتي تكافح حاليا من أجل النهوض بمجتمعاتها، معرجا بذلك على العرض التاريخي لتطور الأحداث الاقتصادية والاجتماعية في اليابان ، بأسلوب مبسط يمكن القارئ من متابعة تلك التطورات، وتفهم الأحداث والمفاجآت التي أحاطت بطريق التنمية الاقتصادية في اليابان الحديث والمعاصر.
يشكل هذا الكتاب للخبراء وصانعي السياسات والمهتمين بشكل أساسي كنزا لمواجهة أزمات التنمية وعمليات التكيف الداخلي مع متطلبات البيئة العالمية.

كما أن التجارب اليابانية هذه ستساهم في تقديم الحقائق الواضحة عن التنمية الاقتصادية، لتكون بمثابة المرشد لهم في فهم عمليات التحول هذه وإمكانية أن تكون مجالا لمداولة الآراء حول الخبرات المستفادة من هذه التجارب في مواجهة أزمات التنمية وتخطي عقبات التحول نحو تحديث المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية في دول العالم الثالث، بما يمكنها من الاستجابة للظروف الجديدة والمتجددة في الواقع المحلي والإقليمي والعالمي.

ويؤكد المؤلف أن المقارنة الدولية ضرورية للغاية لفهم خصائص مجتمع من المجتمعات، ومن ثم فقد كانت هذه المحاضرات بمثابة المرآة التي من خلالها اكتشف الطلاب الأجانب بلادهم الأصلية، وفي نفس الوقت يمكن أن تكون هذه المحاضرات أيضا مرآة اليابانيين لإعادة اكتشاف أنفسهم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قربت أموت

بانده عليكى بأعلى صوت

دفينى بحنانك لاموت

بانده ولا بيجينى صوت

ما تردى يا امه بنظره حتى من عنيكى

د. فـرغلى هــارون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://social.subject-line.com
ابا مريم
عـضــو



ذكر عدد الرسائل : 20
العمر : 36
التخصص : sociologie
الدولة : algerie
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: مؤلف ياباني يشرح طريق بلاده للنهوض كدولة نامية   28/6/2010, 9:08 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مؤلف ياباني يشرح طريق بلاده للنهوض كدولة نامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى :: 
منتدى الخدمات العامة لجميع الباحثين
 :: 
قضــــايا ومنــاقـشــــات فى كل المجالات
-
انتقل الى: